هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 قصص وحكايا رمضانية أيام زمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاسد المغربي
مُشْرفـــْ على الإدَاريـــيـنْ
مُشْرفـــْ على الإدَاريـــيـنْ
الاسد المغربي


عدد المساهمات : 222
نقاط : 5735
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
العمر : 28
الموقع : souksebt.roo7.biz

قصص وحكايا رمضانية أيام زمان Empty
مُساهمةموضوع: قصص وحكايا رمضانية أيام زمان   قصص وحكايا رمضانية أيام زمان Emptyالإثنين 9 أغسطس - 10:58

قصص وحكايا رمضانية أيام زمان

يظل لشهر رمضان مكانته الخاصة لدى سكان حلب كغيرهم من السكان فقد توارثوا الاستعداد له والاحتفال به وخاصة ليلة الرؤية وأول سحور وأول يوم حينما تجتمع الأسرة على مائدة افطار واحدة في جو أسري جميل يضم كل أفرادها خاصة الجدات والأجداد الذين يمثلون النفحة الجميلة الباقية للحفاظ على تقاليد وعادات رمضان التي تميزه عن باقي شهور السنة
ويتميز هذا الشهر الكريم في مدينتنا بعادات خاصة سواء في تخصيص وجبة ثالثة بين الافطار والسحور أو في الأكلات التي تشتهر بها كالكبب والمحاشي والمشاوي أو في زغاريد رؤية الهلال وحلول شهر رمضان أو خطاب الولاء من الزوج لزوجته وتقديم الهدية لها أو تقديم أم العريس والعريس الهدايا لخطيبته بمناسبة حلول شهر رمضان وهي هدية ملزمة وعدم تقديمها قد يسبب في فسخ الخطبة أو اتهام العريس وذويه بالبخل وعقد التجار العديد من الصفقات في البيوت العريقة بعد صلاة التراويح وفي المقاهي وأحياناً في المساجد أو عند عالم فقيه إلى جانب حل الخلافات والمنازعات الاجتماعية والتجارية في تلك الأماكن.‏
[size=16]وقد رافق هذا الشهر الكثير من العادات والتقاليد التي اختلفت على مر العصور فكان لكل عصر سمات وعادات ومظاهر خاصة به منها استمر وبقي ومنها ما اندثر وأصبح في طي النسيان ومنها ما ظهر مع تطور الزمن .‏
[size=16]زغاريد الرؤية‏
[size=16]كما لكل مناسبة اجتماعية الزغاريد المتعلقة بها كان لقدوم شهر رمضان زغاريد خاصة به ويمثل الاحتفال باستطلاع رؤية هلال رمضان فرحة خاصة فبعد اعلان ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد من البيوت خاصة العريقة منها أو التي مازالت تضم الأجيال الكبيرة كالجد والجدة ليعبروا عن هذه الفرحة التي زف بشائرها إليهم اعلان المفتي أو القاضي الشرعي الأول أو من هو مخول بذلك حسب كل عصر بميلاد الهلال وبدء الصوم في اليوم التالي, كما يدعو المسلمين لاغتنام الفرصة في العبادة والتضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ثم تعم الفرحة بعد اذاعة هذا النبأ وتغمر الفرحة البيوت بقدومه فتفوح منها روائح المسك والعنبر وماء الورد ونثر هذه العطور الطبيعية على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل , وكان الوالي أو الحاكم يصدر أوامره بمنع شرب الخمور تحت طائلة العقوبة واتلاف الخمور , وكان الحاكم وهو في طريقه إلى القصر يوزع الصدقات على الفقراء والمساكين ويستقبله القراء بتلاوة من القرآن الكريم وتوزيع الكسوة والصدقات والبخور وأعواد المسك على الموظفين والفقراء وصرر الذهب للأمراء وعند الوصول لقصره يأمر بأن يكتب إلى الولاة والنواب بحلول شهر رمضان وكان يرافق موكب الرؤية الطوائف الحرفية من الحدادين والنجارين والخبازين مع عرض منتجاتهم والسقائين بقرب الماء والفرق العسكرية والمتصوفة والأولاد ويزين التجار حوانيتهم ويوقدون الشموع وتكثر الأنوار وعند انتهاء الموكب يتفرق أصحاب الحرف ووجهاء وأعيان الأحياء لتبشر سكان أحيائهم برؤية الهلال, ويتم توزيع اللحوم من الأغنام والأبقار على أهل المساجد والسجون والتكايا والفقراء والمحتاجين وكان سلاطين المماليك يعتقون (30 ) رقبة من العبيد بعدد أيام الشهر الكريم وفي ايران يوزعون اللحوم باسم ( الباجة ) وهي عبارة عن رأس خروف تقدم في رمضان .‏
[size=16]مكرمات النساء في رمضان‏
[size=16]السلطانة "ملك " توزع الريالات الذهبية‏
[size=16]لم تقتصر أعمال البر والاحسان على الرجال فحسب بل فاقت بعض النساء كرم الرجال فالسلطانة ( ملك) أرملة السلطان حسين كامل كانت تخرج في موكب لتوزيع النقود الذهبية على الأطفال وكانت ترتدي فستاناً طويلاً وعلى الطفل أن يقبل ذيل فستانها وهنا تقوم السلطانة باهداء كل طفل كيساً صغيراً من الحرير يحمل عشرة ريالات ذهبية لادخال الفرحة إلى قلوبهم وكصدقة عن نفسها وزوجها وأفراد أسرتها .‏
[size=16]الأميرة تتر الحجازية توقف الكعك‏
[size=16]أما الأميرة تتر الحجازية فكانت توقف كعك العيد على الفقراء والموظفين والمحتاجين لادخال البهجة إلى قلوبهم لان كعك العيد كان من أهم أطعمة وحلويات رمضان والعيد .‏
[size=16]السلطانة خديجة ومآدب رمضان‏
[size=16]يذكر ابن بطوطة عند وصوله إلى جزر مالديف في آسيا كان يحكمها سلطانة تدعى خديجة بنت السلطان جلال الدين عمر بن السلطان صلاح الدين البنجالي أما زوجها فهو الوزير عبد الله بن محمد الحضرمي فكانت تقيم في دارها مع زوجها ولائم معدة للمتصوفة الفقراء على مدار شهر رمضان وكل من يأتي من الأمراء والوزراء يسلم على الوزير ويرمي بثوب غير مخيط فتجمع هذه الثياب وتوزع على الفقراء ويعمل مثل ذلك أثناء مرور موكب الوزير في صباح يوم العيد.‏
[size=16]النساء وزيارة الأسر المنكوبة‏
[size=16]كانت النسوة عند اثبات هلال رمضان يقمن بزيارة المقابر ووضع أغصان الآس والورد ويندبن الأموات ويلطمن وجوههن ويوزعن الحلوى والمعروك والسنبوسك وغيرها من أطعمة كل عصر والنقود إلى جانب زيارة الأسرة المنكوبة بوفاة عزيز عليها سواء كانت تلك الأسر من الأهل أو الجوار وذلك من باب المواساة والتعزية حتى يشعر أهل الفقيد بالسلوى والمؤانسة.‏
[size=16]مباركة النساء‏
[size=16]تحتفل النساء بشهر رمضان على طريقتهن الخاصة ففي بداية الاسبوع الثاني من الشهر يأتي دور النساء في المباركة وتقديم التهاني وذلك من عصر كل يوم إلى قبل المغرب أو أحياناً بعد صلاة التراويح ويدور الحديث عن موائد رمضان وقد يتساعدن في ذلك.‏
[size=16]سوق رمضان أو سيبانة رمضان‏
[size=16]كانت النساء ينتهزن فرصة قدوم رمضان للخروج لتناول طعام الافطار في أحد البساتين وبعد الانتهاء من الطعام والصلاة كانت الجدات تحكي لاحفادهن حكايات هادفة وكانت سيبانة رمضان تتم أحياناً في يوم وقفة رمضان , كما يتجولن في الأسواق وخاصة أسواق المدينة للنزهة والفرجة والتبضع .‏
[size=16]وليمة المرش‏
[size=16]وتقام هذه الوليمة للولد الذي بلغ الحلم فصام رمضان فيصنع له في أول يوم من أيام صيامه ( مرش ) وهي كلمة مأخوذة من المرش العسكري أو ( البوق ) الذي يستعمل للنفير أو ايقاظ الجنود والمرش هنا هو طبق من القش أو صينية مملوءة بمختلف أنواع الحلوى يفطر عليها مساء ذلك اليوم ابتهاجاً بأن ولدهم قد أصبح رجلاً وانه قادر على تأدية الواجبات الدينية التي فرضها الله عليه.‏
[size=16]النشيدة‏
[size=16]كما يقام للولد الذي يختم القرآن الكريم أو جزء "عم يستاءلون" حفلة اطعام فيها كل أنواع الطعام ممالذ وطاب ويدعى إليها الأقرباء والأصدقاء ويرافقها الهناهين والزغاريد ويجول الولد على ظهر دابة مختلف الحواري ويتبعه فرق المتصوفة وتعزف الموسيقا العسكرية والأناشيد وتقام الموالد وغير ذلك.‏
[size=16]رمضان وتبادل رسائل الحب‏
[size=16]ومن تقاليد رمضان المحببة في العهد العثماني ان يقوم الزوج باهداء زوجته خطاباً يجدد لها فيه ولاءه وحبه الشديدين وتأكيده على أنه سيظل طوال عمره أميناً عليها وعلى بيته وأولاده ويقدم لها اعتذاره عن أية مبادرات سيئة صدرت منه تجاهها ثم تقوم الزوجة بإهدائه سواراً فضياً تعبيراً منها عن محبتها له وتجديداً للعهد بينهما وبهذه المناسبة تقوم والدة الخاطب بتقديم شال حريري مطعم بالخيوط الذهبية والفضية للعروس كعربون محبة دائم لعروس ابنها ويقدم الخاطب الذي يصحب أسرته سواراً ذهبياً ثميناً تعبيراً عن حبه واخلاصه لها وغالباً ما يتم ذلك عند اتمام الزواج في عيد الفطر المبارك .‏
[size=16]فتيان البرقية‏
[size=16]أول ما يتبادر للذهن من كلمة برقية هي الرسالة التي كانت تبعث عن طريق التلغراف , لكن البرقية هنا تعني الفتيان الذين يؤدون عند رجعة الحاكم إلى قصره ألعاب الخفة والرشاقة على الخيول كما فرسان اليوم ويسمونهم البرقية لأنهم يؤدون حركاتهم بخفة البرق والرعد وسكان حلب يقولون عن الشاب الرشيق النشيط ( الزعقة ) أي مثل البرقة.‏
[size=16]الزعيرانه‏
[size=16]وهي الفتاة الرشيقة القوية الشجاعة التي تؤدي ألعاب الرشاقة والحركات البهلوانية أمام الحاكم وفي وسطها خنجر وتحول اسم الزعرانة إلى أزعر وأخذت في العصر الحديث المعنى السيئ.‏
[/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://souksebt.roo7.biz
 
قصص وحكايا رمضانية أيام زمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الاسلاميات :: كتب و مواضيع اسلامية-
انتقل الى: